الأحد، فبراير 18، 2007

سردال .. اريد نصيحة من فضلك

سردال .. اريد نصيحة من فضلك

لا احد منا يجهل سردال , هي مدونة يمتلكها شخص يأسر بأسلوبه كل من يزوره

اعتبر مدونتة متنفاساً لي وكل بوست يحمل لي الكثير من المعلومات

احس احياناً انه يأكتب لي كأنه يحس بحيرتي في هذه الثورة التقنية ولكنني عرفت اخيراً انه يكتب للحيارى امثالي

سردال .. انا ادرس علوم الحاسب في السنة الثانية

عشقت البرمجة .. لكني لم احترفها

احس بنشوة عارمة بعد كل برنامج اقوم بكتابتة .. حتى لو كان آلة حاسبة في الفيجول بيسك

او تعبئة مصفوفه في الباسكال

لكن مشكلتي هي تشتتي لا اعلم من اين ابدء

درست في الكلية نبذه عن عدة لغات وبرامج نتعلم فقط الاساسيات والفروق

وبأنتهاء الكورس ارمي مذكراتي وانسى كل شي
درست البيرل واحسست انها ممتعة اكثر
درست السي , درست الفيجول بيسك , الفرونت بيج

php جمعت بضع كتب عن

html قرأت كتب عن

لا اعلم من اين ابدء ؟؟

اهوى تطوير المواقع وحلمي ان ادرس على انظمة التشغيل

!!لكن من اين ابدء ؟

مااريده فقط نصيحة منك ياسردال

ارجوك ان تتقبل طلبي بصدر رحب
.
.
طفلة

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

الحيرة أمر طبيعي في هذا الزمن ... هناك دائماً عشرات الخيارات فإلى أين يتجه المرء وماذا عليه أن يختار؟ أرى أن اختيار الخيار الخطأ هو خير من عدم اختيار أي شيء، شخصياً مع أنني قلت كثيراً أنني أحب البرمجة وأنظمة التشغيل إلا أنني أتسائل أحياناً إن كان هذا ما أريده فعلاً، لأن الشيء الوجيد الذي لا زلت متأكداً من أنني أريده فعلاً هو التعليم، أريد أن أكون معلماً، ولا أعني بذلك معلماً في مدرسة بل معلماً لكل من يريد أن يكون متعلماً.

على أي حال، أرى أنك جربت لغات برمجة كثيرة ولديك معرفة أساسية في مجالات مختلفة، وهذا أمر طيب بلا شك، السؤال الآن: ما الذي تريدينه؟ هل ترغبين في أن تكوني مبرمجة؟ مطورة مواقع؟ قد لا تعرفين الآن ... لا بأس عليك أن تجدي الخيار الأفضل لك، كيف؟ عليك بالقراءة ومتابعة أخبار المجال الذي تريدين.

مثلاً، تابعي أخبار أنظمة التشغيل واقرأ مقالات OSnews.com الجديدة والقديمة، إقرأ النقاشات وتابعي الروابط وتصفحي موسوعة ويكيبيديا بحثاً عن مواضيع تتعلق بأنظمة التشغيل، يجب أن تفعل ذلك لبضعة أيام، أسبوع على الأقل، قد تجدين في ذلك متعة كبيرة، قد تجدين الأمر معقداً وصعباً وهذا يجب ألا يجعلك تتخلين عن هذا المجال لأن الصعوبة تكمن في أنك لا زلت جديدة عليه، بمرور الوقت ستجدين الأمر يصبح أكثر سهولة.

جرب بعض أنظمة التشغيل استخدميها واكتبي عنها للآخرين، غيري نظام التشغيل لديك من ويندوز إلى لينكس وتعلمي لينكس، تجربة شيء مختلف سيساعدك على فهم أنظمة التشغيل أكثر وأكثر.

إحذري من جمع الكثير من الكتب والمقالات لقراءتها، بل قومي بقراءة ما تجدين ولخصيه ولا داعي لإعادة قراءة نفس الأفكار والمعلومات التي قد تظهر في كتب ومقالات أخرى.

إذا فعلت ذلك ستعرفين حقاً إن كنت تريدين هذا المجال أم لا، ولاحظي أنني تحدثت عن أنظمة التشغيل فقط، يمكنك تطبيق نفس الأسلوب مع تطوير المواقع، لكن شخصياً أرى أن تطوير المواقع مجال دخله الكثيرون فجربي المجال الذي لم يهتم به إلا القليل من الناس.

كتبت مقالتين في الماضي ربما تجدين فيهما فائدة:
نصائح صغيرة لمن يريد أن يكون مبرمجاً
أجيال الهاكر

بخصوص لغات البرمجة، اختاري واحدة وتعلميها حتى الإتقان، بعد ذلك يمكنك تعلم أي لغة برمجة أخرى، أنت جربت بيرل وPHP وفيجوال بيسك وياسكال، نصيحتي أن تختاري لغة Python أو Ruby وتتعلميها حتى الأتقان، لأنهما لغتان تحويان خصائص قوية ويمكن برمجة المواقع بها أو برامج الحاسوب أو حتى الأنظمة الكبيرة المعقدة، بايثون مثلاً تستخدم في غوغل بشكل مكثف، ومطور لغة بايثون يعمل في غوغل الآن وهي لغة يستخدمها الآلاف من الناس في مشاريع كثيرة.

إذا أردت الوصول إلى مرحلة الإتقان فلا بد من أن تعملي على مشروع ما يجبرك على تعلم اللغة وتفاصيلها، هل لديك فكرة برنامج ما وتريدين تنفيذها؟ قومي ببرمجتها.

khwlah يقول...

اشكرك على ردك

وجعله الله في موازين حسناتك

python بدأت التفكير بجدية في دراسة

لدي فكره احلم بتحقيقها
blogspot بما انني استخدم مدونة تتبع

واغلب المدونين يتبعون هذا الموقع

وميزته انه يعطي للمستخدم صفحة تحمل جميع الاكواد الخاصه بالمدونة


من برمجة وستايل ومعلومات

فصلت كل الاكواد على حده

فأصبح لدي كوداً برمجياً لا يوجد فيه اي تنسيق او اطارات او فواصل

فقررت ان اعمل برنامج بسيط على الفيجول بيسك يحمل الكود البرمجي وتستطيع من خلال البرنامج اضافة الخصائص والستايل الذي تريده

بصورة سهله

مثلا

((زر -- ((اضافة ايطار

واكتب داخله الكود الخاص بالايطار ويضاف الى الاكواد البرمجية

وفي الاخير يحصل المستخدم على مدونة من تصميمة الخاص بسهولة دون ان يكون متخصصا في مجال الحاسوب



هي فكرة لدي اطمح لتحقيقها بدءت فيها لكن وجدتها اصعب من ماتوقعت


مارأيك ؟

غير معرف يقول...

هل هذا البرنامج ستسخدمينه كثيراً؟ هناك الكثير من مبرمجي البرامج الحرة بدأوا في تعلم البرمجة لأنهم أرادوا إنشاء برامج يستخدمونها دائماً، ادوات تناسبهم، إن كان البرنامج الذي تحدثت عنه مهم بالنسبة لك وستستخدمينه كثيراً فتوكلي على الله وابدأ تعلم البرمجة ونفذي الفكرة.

khwlah يقول...

سأبذل قصارى جهدي ان شاء الله



لك جزيل الشكر


جعل الله ذلك في موازين حسناتك

ونفعك الله بعلمك